القائمة الرئيسية

الصفحات

كشفت VPN الصينية المجانية عن ملايين بيانات المستخدمين

كشفت VPN الصينية المجانية عن ملايين بيانات المستخدمين
كشفت VPN الصينية المجانية عن ملايين بيانات المستخدمين

تم العثور على خدمة VPN مجانية تستهدف المستخدمين الصينيين مذنبين بفضح أكثر من 5.7 مليار إدخال بيانات.

كشف تحقيق أجرته Cybernews (يفتح في علامة تبويب جديدة) أن تطبيقات Airplane Accelerates - التي تعد نسختها الصينية أكثر من 3000 مراجعة على App Store فقط - قد سربت قدرًا هائلاً من المعلومات الشخصية للمستخدمين ، بما في ذلك معرفات المستخدمين وعناوين IP وأسماء المجال والطوابع الزمنية.

نظرًا لكون التطبيق متاحًا لأنظمة Windows و MacOS و iOS و Android ، يعتقد الباحثون أن ما لا يقل عن عشرات أو ربما مئات الآلاف من المستخدمين في الصين قد يتأثرون.

أسوأ من خرق البيانات المعتاد

قال أراس نازاروفاس ، الباحث في Cybernews الذي قاد التحقيق: "هذا التسريب مهم ، لأنه يمكن استخدام البيانات المسربة لإخفاء هوية مستخدمي هذا التطبيق وتتبعهم". "يُظهر تحليل تطبيق Android أيضًا أنه قادر على العمل كبرنامج تجسس ، ولديه إمكانيات تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد."

وجد الباحثون عددًا كبيرًا مقلقًا من طلبات الأذونات التي يتم تنفيذها من تطبيق Android VPN. تتراوح هذه من الوصول إلى الكاميرا وتسجيل الصوت ، إلى تعديل جهات الاتصال والتخزين الخارجي وحتى تثبيت برامج جديدة.

وأوضح نازاروفاس: "على الرغم من أن تطبيقات مكافحة الفيروسات لا تكتشف أن هذا التطبيق ضار ، فإن تحليلنا له يثير بعض العلامات الحمراء المهمة".

تواصلت Cybernews مع AP Network PTY Ltd - الشركة الأسترالية التي تقف وراء خدمة VPN المجانية - قبل شهر ، عندما تم اكتشاف التسريب. نظرًا لأنهم لم يتلقوا أي ردود حتى هذا التاريخ ، فقد قرروا نشر النتائج التي توصلوا إليها نظرًا لقيمتهم العالية في المصلحة العامة.

خطر VPN المجاني

هذه ليست سوى أحدث مثال يُظهر مخاطر استخدام خدمة VPN مجانية لتأمين البيانات عبر الإنترنت.

من التعقب من الإعلانات الضارة ، إلى الكشف عن المعلومات الشخصية ، أو الأسوأ من ذلك ، إصابة جهازك ببرامج ضارة أو فيروسات: قد يكون الثمن الذي يجب دفعه أعلى من حيث أمان البيانات على المدى الطويل.

كما أن من يمتلك بالفعل هذه الخدمات المجانية يمكن أن يكون سببًا للقلق في بعض الأحيان. اكتشف تحقيق أجراه Top10VPN على أكثر 30 تطبيقًا شيوعًا على Google Play أن 59٪ من هذه الشبكات الافتراضية الخاصة قد أخفت الملكية الصينية بالفعل.

كما أوضحت Cybernews ، بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في نظام مثل الصين يمكن أن يواجهوا مشكلة حقيقية إذا كشف تطبيق VPN استخدامهم للإنترنت للسلطات.

ليس فقط الخصوصية ، رغم ذلك. تواجه العديد من شبكات VPN المجانية أيضًا مشكلات في فتح كتالوجات مختلفة على منصات البث وتحقيق سرعات اتصال أسرع ، مما يوفر أداءً عامًا سيئًا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع