القائمة الرئيسية

الصفحات

متجر تطبيقات Apple ليس شريرًا


يعد متجر تطبيقات ابل نعمة للمستخدمين ، فهو معجزة في ابتكار البرمجيات ، كما أنه نموذج تنافسي للغاية. هل ينتهك أيضًا قوانين مكافحة الاحتكار بشكل دائم؟

هذا ادعاء بأن شركة Epic Games الخاصة بصانع "فورتنايت" ستختبر في المحكمة الأسبوع المقبل. لا تريد Epic أن تحصل Apple على 30٪ من مبيعاتها داخل التطبيق على أجهزتها. من أجل تجنب فرض رسوم على قواعد المتجر وانتهاكها ، قدمت Epic نظام دفع يسمح للمستخدمين بشراء البضائع مباشرة منه.

رداً على ذلك ، قامت ابل و جوجل (كلاهما تبنتا ترتيبات مماثلة) بسحب "Fortnite" من متاجر الهواتف المحمولة الخاصة بهما. ثم رفعت دعوى قضائية.

هذه السلسلة من الأحداث هي حيلة. أعلنت Epic على الفور عن حملة علاقات عامة سابقة الإعداد ، والتي تضمنت حملات فيديو ساخرة وعلامات تصنيف. تصف الحملة الإعلانية المستمرة الصراع بأنه معركة بين ديفيد وجالوت نيابة عن صانعي التطبيقات المتواضعين ، حيث يُجبرون على دفع رسوم عقابية لشركة Apple.

يوم الخميس ، أعلنت مجموعة من الشركات ذات التفكير المماثل أنها شكلت تحالفا للاحتجاج على القواعد.

هناك شيء متخلف في هذا الإطار. لقد أنتج متجر التطبيقات في الواقع فوائد ضخمة للمستهلكين ، وحافز المنافسة (على الأقل) جلب فوائد ضخمة للشركات الصغيرة التحدي الذي يواجه Apple هو التأكد من أنها تحافظ على هذه الحالة.

مصالح المستهلك واضحة. بفضل المعايير التي وضعتها Apple ، يعرف مستخدمو ايفون أن أي تطبيق يختارونه لن يقوم بتحميل برامج تجسس أو فيروسات أو برامج تستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة. يمكن للمشترين إجراء الدفعات بأمان وسلاسة ، ولا يحتاجون إلى خبراء تقنيين لتثبيت المنتجات.

من نواح كثيرة ، كل شيء يعمل بشكل جيد: يقدم المتجر الآن حوالي 1.8 مليون تطبيق ، مما يساهم في مبيعات تصل إلى 0.5 تريليون دولار كل عام ، وهذا سبب مهم لامتلاك ما يقرب من مليار شخص الآن لأجهزة iPhone.

كما أن تزويد المشترين بهذا الضمان يعود بالفائدة على الشركات المصنعة للتطبيقات الصغيرة. طالما أنها تتوافق مع معايير Apple ، فيمكنها التنافس مع الشركات الكبرى. ما يحتاج المستخدمون إلى مراعاته هو ما إذا كان التطبيق يقوم بأشياء مفيدة أو يغير اتجاه التطوير ، وليس ما إذا كانت الشركة المصنعة للتطبيق عرضة لإساءة استخدام البيانات أو سرقة رقم بطاقة الائتمان.

إذا سمحت Apple للمستخدمين بتنزيل أي محتوى من الإنترنت الأوسع ، فسوف تضعف هذه الثقة ، وسوف يتدهور الأمان ، وسوف تتضرر المنافسة. الفائزون الوحيدون في هذا الانعكاس سيكونون صانعي الألعاب الكبار والمشاهير ، مثل Epic.

في الواقع ، 30٪ يبدو وكأنه تكلفة باهظة. لكن هذا يتماشى تمامًا مع تكلفة توزيع المحتوى الرقمي على المستخدمين على منصات وأسواق أخرى. قبل ظهور iPhone ، كانت نفقات مبيعات البرامج في المتاجر التقليدية تتجاوز عادةً 60٪.

لا تدفع الغالبية العظمى من المطورين أي شيء على الإطلاق للمطورين الذين يحصلون على العملاء أو يقدمون السلع والخدمات من خلال التطبيقات التي يتعين عليهم الدفع.

لا يمكن إنكار أن Apple كان لها تأثير كبير على تطوير اقتصاد التطبيقات. وهي متهمة باتخاذ قرارات مراجعة تعسفية وغامضة ، ويصعب تبرير العديد من ممارساتها - مثل منع التطبيقات من الارتباط بمواقع البيع الخارجية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من المتطلبات التي كانت تستفيد منها الشركات الصغيرة في يوم من الأيام ، مثل إصرار شركة Apple على المعاملات من خلال نظام الدفع الخاص بها ، أصبحت مزعجة أكثر فأكثر مع توصل المنافسين الأكثر ذكاءً إلى حلول أفضل. قد لا ترقى مثل هذه المشكلات إلى حد انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار ، لكنها تجعل جودة خدمة Apple موضع شك.

من المحتمل أن تفوز Apple في النزاع القانوني مع Epic. ولكن على المدى الطويل ، يجب أن تكون الشركات على دراية باهتمامها بمساعدة المزيد من الشركات على المنافسة والتطوير على منصاتها.

وبخلاف ذلك ، قد ينظر كل من المنظمين والمستهلكين إلى ما اعتبروه ذات يوم منافسة صحية على أنه إساءة استخدام لقوة السوق. سيهدد هذا النظام البيئي الذي استفاد منه جميع المشاركين تقريبًا حتى الآن.
 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع